السبت، ٢٠ ربيع الأول ١٤٣١ هـ

EASSy نظرة نحو المستقبل

مشروع EASSy أو ما يعرف بThe Eastern Africa Submarine Cable System هو من أكبر المشاريع التي تساهم فيها حاليا شركة سوداتل ، والمشروع عبارة عن كيبل بحري بسعات عريضه يربط كل الساحل الشرقي لأفريقيا . المشروع جاء ليكمل الحلقة الأخيرة في الربط الأفريقي بعد إكتمال مشروعين مشابهين الأول ربط الساحل الغربي الأفريقي من المغرب الي جنوب أفريقيا وهو الأطول أما الثاني فقد ربط الساحل الشمالي.
باستثناء توسعه بسيطه بين تونس وليبيا فانه باكتمال مشروع EASSy  تكون الصورة قد إكتملت بربط القارة السمراء كاملة بالكوابل مما يبشر بامكانيات عالية وتحسن كبير في قطاع الإتصالات.
كما أنه يعني ربط العالم كله بالكوابل البحرية.



EASSy  بطوله البالغ 8,840 كلم سيوفر سرعة بيانات قصوي تقدر ب640 Gb/s ولمدة سوف لن تقل عن 25 عاما ، تكلفة المشروع الكلية تقدر ب200 مليون دولار ويتشارك في دفعها عشرين مشغل هم المشغلين في الدول التي سوف يمر عبرها المشروع ، وسيحتوي علي ثمان نقاط سوف يتم فيها إسقاط الكيبل البحري.
كان من المفترض ان يكتمل المشروع بحلول الربع الثاني من العام 2007 ولكن بسبب ضعف التمويل وتاخر بعض المشاركين في دفع ما عليهم فانه من المتوقع اكتمال المشروع بحلول شهر نوفمبر من العام الجاري.







الموقع الرسمي للمشروع : EASSy


ورقة المشروع : project 3.3.10

0 comments:

إرسال تعليق

 
Powered by Blogger