الأربعاء، ٢١ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

EEESE عزيمة المبدعين تصنع المعجزات



حيث التقت عراقة الحاضر بروعة المستقبل بجامعة الخرطوم ، تكاتفت جهود طلاب كلية الهندسة الكهربائية للخروج بمعرض إستثنائي أطلق علية اسم (EEESE) وهي اختصار لـ Electrical & Electronics Engineers Society Exhibition ، احتوى المعرض الذي تم تنظيمه بشكل أساسي من طلاب المستوى الثالث علي عديد من المشاريع الملهمة التي تُثبت أن السودان يذخُر بعقول عظيمة تستطيع أن تخرج لنا كل الإبداع من مواد بسيطة وموارد متواضعة، كما احتوى المعرض علي نشاطات مصاحبة تمثّلت في محاضرات في تخصصات مختلفة ومتنوعة.
توقّفنا عند عدد من المشاريع المميزة، والتي تميّزت أكثر بكونها خرجت من طلاب لا زالوا في منتصف دراستهم، ومن أكثر المشاريع التي شدتني شخصياً مشروع بعنوان (Robotic Arm) وهو عبارة عن ذراع يتم التحكم فيها عن طريق الحاسوب بواسطة برنامج الـMatlab ، وما دعاني للإعجاب الدائرة المذهلة والمكونة من أربعة micro-controllers بغرض توفير الـInterface والتحكم في عمل الذراع الآلية.

مشروع أخر استوقفني بشدة.. لأن فكرته هزّت العالم قبل فترة وجيزة عندما ظهرت منتجاً من شركة عالمية.. لأجد طلاباً في المستوى الثالث يقومون بتفيذه!! اسم المشروع (Laser-Keyboard) وهو عبارة عن إسقاط لوحة مفاتيح ضوئية علي أي سطح داكن اللون ومن ثَمّ العمل عليها بطريقة عادية مثل أي لوحة مفاتيح أخرى.

وأختم الحديث بمشروع لا يقل عن سابقيه، وهو شاشة تعمل باللمس عن طريق الإسقاط الضوئي أيضا ولكن هذه المرة يتم التحكم فيها بواسطة الأشعة تحت الحمراء.

اتركم مع صور متفرقة من المعرض:














1 comments:

Eng.Mohammed يقول...

دائما طلاب الهندسه الكهربائيه مبدعون
الى الامام دائما

إرسال تعليق

 
Powered by Blogger