الأربعاء، ١٤ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

كيبيل مقطوع وyoutube متوقف


يمر جميع مستخدمي الإنترنت في السودان هذه الأيام بفترة عصيبة جداً ، فالكيبل المقطوع(SEA-ME-WE)الذي بدأ في البداية غير ذي أثر يذكر على حركة المعلومات بالبلاد ، ظهرت أثاره المدمرة فجأة على سعات الإتصال المختلفة ، فتحولت عملية التصفح العادية إلى جحيم لا يطاق يذكرنا بأيام الإتصال ال56kbps عن طريق أسلاك الهاتف.
أما التحميل فأصبح حلماً بعيد المنال ، ولا يمكن التنبؤ متى ستعود السرعات إلى حالتها الطبيعية ، فحتى بعد إصلاح الكيبل فستستغرق موجهات الشبكة (Routers) فترة طويلة في إعادة ضبط مسارتها إلى المسار المثالي مما يجعل عودة الخدمة إلى الحالة الطبيعية عملية تستغرق وقتاً طويلاً وتكون تدريجية على مدى عدة أيام.
مشكلة أخرى ظهرت في نفس التوقيت تقريباً وهي إستحالة الوصول لموقع الـyoutube من السودان مما تسبب في شد وجذب بين الهيئة القومية للإتصالات ومزودي الخدمة الأربعة مع مستخدمي الخدمة ، فالمواطن السوداني يتهم الهيئة بحجبها لموقع الـyoutube لأسباب سياسية في حين أن الشبكة العنكبوتية خرجت بتصريح غير مؤكد المصدر للهيئة تصرح فيه بأن التوقف يعود لأسباب فنية بحتة.
نظرية أخرى تقول بأن موقع الفيديو الذي يستهلك موارد الشبكة تم إيقافه من قبل مزودي الخدمة لتقليل الضغط على الكيبل الذي يوثر بشدة علي الإتصالات بالبلاد.
ولكن توقف الدومين الخاص بمجتمع هواة التقنية بالخرطوم في نفس التوقيت تقريباً يشدني بقوة للإشارة بأصابع الإتهام إلىGoogle مالكة موقع الـyoutube و blogger، ولكنها تظل أيضاً مجرد نظرية غير موكدة مع إنعدام التصريحات الرسمية من جميع الأطراف.

1 comments:

Y2J يقول...

وعاد اليوتيوب الى العمل ، وارشح السبب السياسي والله اعلم ..

إرسال تعليق

 
Powered by Blogger